العرض المسرحي « جرب تشوف « لورشة الإبداع دراما – مراكش.

lundi, mai 18, 2020

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=137485437929730&id=100050048238677&d=null&vh=i


 

بمناسبة اليوم الوطني للمسرح والذي يصادف إجراءات الحجر الصحي ضد فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، تقدم لكم المديرية الجهوية للثقافة بجهة مراكش أسفي العرض المسرحي « جرب تشوف « لورشة الإبداع دراما – مراكش.

عن رواية أرض النفاق ليوسف السباعي
تأليف: بوبكر فهمي
إخراج: عبد العزيز بوزاوي
إدارة الممثل: المرحوم عبد الهادي توهراش
سينوغرافيا وملابس: الحسين الهوفي
ألحان: عبد العزيز باعلي
تنفيذ الإنارة: عبد الكريم والعياض
المحافظة العامة: بدر بوزاوي
تشخيص: نادية فردوس، عبد الرحيم ريضا، ســالم دابــلا، عبد العزيز بوزاوي

ملخص المسرحية.
يعيش صالح حياة هادئة بين بيته وعمله كقيم على الخزانة البلدية لمدينته. يقاوم بهدوء مشروع تحويل الخزانة إلى قاعة أفراح. تنهار محاولاته أمام سلطة وجشع المسؤولين عن الخزانة. في غمرة شعوره بالحزن والأسف على ما ستؤول إليه الخزانة التي قضى فيها زمنا من حياته، يخرج عليه رجل من كتاب. يقدم نفسه على أنه بائع أخلاق. تتداخل في ذهن صالح الحقيقة بالخيال والهلوسة بالواقع، ينتهي بقبول التجربة ويشتري من بائع الأخلاق الشجاعة ظنا منه أنها ستساعده في مواجهة من يخططون لتحويل مكان عمله إلى قاعة أفراح، توقعه الشجاعة في مشاكل لا حصر لها فيعود، بعد أن تأكد من حقيقة وجود البائع، ليطلب منه حلا فيقترح عليه بائع الأخلاق بعضا من المروءة لتسقطه هي الأخرى في مواقف حرجة، يتأكد من أن الحل هو جرعة من النفاق لمحو ما آل إليه ويعيده إلى طبعه الأصلي فيكتشف أن النفاق نفذ من عند البائع، وأن السلطات قامت بإفراغه في منابع المياه ليتقاسمه كل الناس وبالتالي فإنه بالتأكيد شرب نصيبه منه.
ينتهي بإقناع البائع بتذويب ما تبقى عنده من مروءة وشهامة وصراحة وكل الأخلاق الحميدة التي لا يرغب أحد في شرائها لما تجر من ويلات، يقنعه بتذويبها في منابع المياه ليأخذ الكل نصيبه من الأخلاق الطيبة. ينتج عن التجربة ارتباك و اختلال في حياة الناس وعلاقاتهم …


Evénements

Video vers le Théâtre

Info Théâtre

News Letter

Recevez toutes les actualitées du théâtre national Mohamed V sur votre email!

captcha

Tickets

tickets

Pour Acheter Votre Ticket

Appelez Le 05 37 20 83 16