الدورة السادسة لمهرجان الفدان العربي للمسرح 2015

Vendredi, avril 24, 2015
كلمة مدير  المسرح الوطني محمد الخامس في إفتتاح الدورة السادسة لمهرجان الفدان العربي للمسرح

الثقافة اليوم ليس فقط تجسيد للهوية أو مقوم أساسي للتنمية ألمحلية بل تعدت ذلك لتكون انعكاس لديموقراطية الإبداع، وانفتاح على مواهب فنية وأنماط فكرية تؤكد أن قوة البلد تتمثل في ثقافة وابداعات جهاته، وذلك الرواج الجميل الذي تخلقه المهرجانات عبر كل المناطق والأقاليم
والمسرح الوطني محمد الخامس واع، وبشكل كبير، بضرورة دمقرطة الشأن الثقافي وجعله يعكس مدى تشبت كل رقعة على خريطة الوطن بهويتها وتنوعها الثقافي.
من تم كان اهتمام المسرح الوطني محمد الخامس بكل مهرجانات المسرح الوطنية والجهوية الجادة، حيث يصر بشكل متواصل على أن يساند بخبرته وان يشارك بإنتاجاته في كل التظاهرات الفنية المتميزة.
ومهرجان الفدان العربي للمسرح في دورته السادسة لا يخرج عن هاته القاعدة، فهو من المهرجانات التي أصبحت تؤثت الفضاء الثقافي  بالمغرب والتي تقدم  صورة جد مشرفة لبلادنا على المستوى  الوطني والدولي من خلال بث وإشاعة قيم الحوار والتسامح والانفتاح على الثقافات الإنسانية وجسر تواصل مع باقي الإبداعات العربية، ولعل المشاركة المتميزة والخاصة للفن المسرحي العراقي في هاته الدورة لخير دليل على ذلك.
المسرح الوطني محمد الخامس سيظل  داعما لمهرجان الفدان العربي للمسرح، تحياتنا للقائمين على هاته الدورة وكل المشاركين والمساهمين،
عاش المسرح المغربي وعاشت تطوان بوابة المغرب الشمالية نحو الإبداع والتسامح
محمد بنحساين

مدير المسرح الوطني محمد الخامس


الفدان العربي للمسرح يكرم وسيلة صبحي وفريد الركراكي في دورة بدري حسون

احتضنت عاصمة الفن والثقافة تطوان مساء أمس الخميس 23 ابريل 2015 الدورة السادسة من مهرجان الفدان العربي للمسرح ، المنظمة من طرف جمعية محترف الفدان للمسرح والتنشيط الثقافي تحت شعار « يلاه بنا للمسرح  » بالمركز الثقافي لتطوان، والذي يحتفي بالفنان بدري حسون فريد و العراق ضيف شرف.

وأشار رئيس جمعية محترف الفدان للمسرح والتنشيط الثقافي خلال الجلسة الافتتاحية أن إخراج النسخة السادسة من التظاهرة المسرحية جاء بعد عناء طويل وتضحيات من شباب الجمعية،وان « طريقنا ليست مفروشة بالورود بل أشواكها هي التي تحثنا على رفع سقف التحدي عاليا « 

وفي كلمة لي وزير الثقافة ناب في إلقائها مندوب جهة طنجة تطوان قال بان المهرجان فرصة وثيقة للتلاقي الفني والتثاقف بين التجارب المسرحية العربية ومنها خلق جسر التواصل والنقاش الجاد حول الإشكالات المتعلقة بالمسرح العربي .
وأضاف أن تطوان المدينة الأصيلة والعريقة تستحق تنظيم هذا اللقاء المسرحي المتميز الذي جمع مختلف المهتمين بالشأن المسرحي،والذي أصبح يعد نافذة على خشبة المسرح في المغرب.
إسماعيل الجابوري عن وزارة الثقافة العراقية تطرق خلال كلمته بمناسبة اختيار العراق ضيفت شرف المهرجان إلى أن » العراق وثقافتها ممتدة عبر العصور ولن تتوقف ما دام هناك من شاركنا همومنا وتطوان على رأسهم / واسترسل قائلا  » نندب على خشبة المسرح لنقول للعالم بأن العراق ما زال حيا  »  » وأضاف  » نحن جزء منكم وانتم جزء منا نحن نصنع الجمال لنبني الحضارات عن طريق الأجيال الصاعدة « .
اليوم الافتتاحي عرف أيضا كلمات بالمناسبة لكل من مؤسسة المسرح الوطني محمد الخامس والنقابة المغربية لمحترفي المسرح ، والجماعة الحضرية لتطوان .
الدورة السادسة عرفت حضور فنانين ومخرجبن مغاربة وعرب ، الى جانب تكريم الممثلة الشابة وسيلة صابحي التي عبرت عن ابتهاجها
بالتفاتة المهرجان لتكريمها في دورة فريد حسون وبجمهور مدينة تطوان الجميلة التي تعبر ساكنتها على الطيبة والحضارة ، وأضافت  » تتلمذت على يد حسون ونتمنى له الشفاء والعودة العاجلين ،و أتمنى أن أكون أتمنى أن أكون عند حسن تطلعاتكم »
الفنان آمين مسور قدم شهادة في حق المحتفى بها مشيرا إلى أن وسيلة رفضت الانخراط في موجة الاستبلاد ووقفت في وجه المخرجين و ضد موجة الإسفاف فرجعت إلى معشوقها الأول الركح.
فريد الركراكي، الفنان المغربي المتميز بحضوره في السينما المغربية كان له مع مهرجان الفدان العربي للمسرح بتطوان وقفة تكريمية احتفالية عبر عنها صديقه الممثل الكوميدي سعيد آيت بجا قائلا « الشريف فريد ولد الصويرة فريد زمانه ،هاذ الكتكوت قلبه مليئ بحب البلد والميدان » وان فريد الركراكي الممثل الوحيد الذي اختير من العالم العربي في فيلم سيصور في مالطا.
فيما كان ابرز ما فاله فريد عند تكريمه  » شكون فينا لي ماكايبغيش تطوان  » .

وأسدل ستار اليوم الافتتاحي بعرض مسرحية شوكة لفرقة أكون للثقافات والفنون من إخراج محمد الحر






Evénements

Video vers le Théâtre

Info Théâtre

News Letter

Recevez toutes les actualitées du théâtre national Mohamed V sur votre email!

captcha

Tickets

tickets

Pour Acheter Votre Ticket

Appelez Le 05 37 20 83 16