بلاغ صحفي حول الدورة الأولى لمهرجان هواة المسرح : مراكش 28 شتنبر -2 أكتوبر 2018

Vendredi, août 17, 2018

تنزيلا للمكتسبات الدستورية في المجال الثقافي الرامية إلى دعم الإبداع الثقافي والفني وتنميتهما واتخاذ التدابير الملائمة لتوسيع وتعميم مشاركة الشباب في التنمية الثقافية، وتنفيذا للمخطط العملي و التنفيذي للوزارة في النهوض بالمجال الثقافي لاسيما فيما يتعلق بتحسين الولوج إلى الثقافة والنهوض بها من خلال توفير البنيات الثقافية الأساسية وتوزيعها بشكل عادل على المجال الترابي وإرساء أسس الصناعة الثقافية الوطنية وتوسيع قاعدة المسارح ودعم المبادرات المسرحية الوطنية.

و بالموازاة مع جهودها في تنمية ومواكبة المسرح الاحترافي عبر سياسة الدعم المسرحي و الترويج للمسرح المغربي بالخارج، تعتبر وزارة الثقافة والاتصال مسرح الهواة مشتلا للمسرح الاحترافي وفرصة لتمكين المواهب الفنية الشابة والفرق المسرحية الهاوية الناشطة على المستوى الجهوي من إبراز طاقاتها و إبداعاتها الفنية وصقل مواهبها.

في هذا الإطار، تعتزم الوزارة بشراكة مع الهيئة العربية للمسرح تنظيم الدورة الأولى للمهرجان الوطني لهواة المسرح بمدينة مراكش في الفترة الممتدة من 28 شتنبر إلى 2 أكتوبر 2018.

و تفعيلا لمفهوم اللامركزية الثقافية، نهجت وزارة الثقافة و الاتصال سياسة جديدة في انتقاء الفرق المسرحية المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني لهواة المسرح من خلال تنظيم مسابقات إقصائية بمختلف جهات المملكة بإشراف من المديريات الجهوية التابعة لها في الفترة الممتدة من 25 يوليوز إلى 5 غشت 2018 ، حيث تم اختيار عمل مسرحي واحد عن كل جهة من جهات المملكة للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني لهواة المسرح . و قد أشرف على عملية انتقاء هذه العروض المسرحية ثلة من الفاعلين و الفنانين المسرحيين على المستوى الجهوي.

جدير بالذكر أن هذا المهرجان ستتخلله ندوات علمية و تأطيرية وورشات تكوينية لفائدة هواة المسرح وتخصص للمتميزين منهم جوائز تشجيعية وحوافز مهمة.

 

نتائج انتقاء عروض المسابقة الرسمية للمهرجان الوطني لهواة المسرح – الدورة الأولى مراكش من 28 شتنبر إلى 2 اكتوبر 2018


تنظم وزارة الثقافة والاتصال بشراكة مع الهيئة العربية للمسرح الدورة الأولى للمهرجان الوطني لهواة المسرح بمدينة مراكش في الفترة الممتدة من 28 شتنبر إلى 2 أكتوبر 2018 . و في اطار التحضير لهذه التظاهرة و تفعيلا لمبدأ اللامركزية في المجال الثقافي ولإعطاء فرصة للمواهب الهاوية في مجال المسرح لإبراز مؤهلاتها والإفصاح عن طاقاتها الإبداعية وصقل مواهبها، تم تنظيم مسابقات إقصائية بمختلف جهات المملكة بإشراف من المديريات الجهوية التابعة للوزارة في الفترة الممتدة من 25 يوليوز إلى 5 غشت 2018 .

حيث تم اختيار عمل مسرحي واحد عن كل جهة من جهات المملكة تحت إشراف لجان انتقاء مكونة من مجموعة من الفنانين والفاعلين المسرحيين . و قد اسفرت نتائج عملية الانتقاء على اختيار اثني عشر عرضا مسرحيا للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان وهي كالتالي :

Screenshot_20180817-153039


Video vers le Théâtre

Info Théâtre

News Letter

Recevez toutes les actualitées du théâtre national Mohamed V sur votre email!

captcha

Tickets

tickets

Pour Acheter Votre Ticket

Appelez Le 05 37 20 83 16